ثقافتنا المؤسسية

انطلاقاً من الرؤية المستقبلية لبنك الأردن دبي الإسلامي، وتحقيقاً لأهدافه الإستراتيجية ورؤيته وقيمه الإسلامية الراسخة التي ينصب جلّ اهتمامها على احتياجات المتعاملين (الداخليين والخارجيين) والسعي إلى تنمية ثقافة الخدمة المصرفية الإسلامية المتميزة لخدمة جميع أطياف المجتمع. تبنّى البنك تنفيذ مشاريع استراتيجية تعمل على غرس قيم الإبداع والمعرفة والجودة والقيمة المضافة والخدمات ضمن أرفع المستويات العالمية لدى الموظفين بالإضافة إلى تنمية الرقابة الذاتية التي تعتبر لبنة التغيير الأولى وذلك بمشاركة جميع موظفي البنك بكافة مستوياتهم الوظيفية للعمل يداً بيد لتحقيق الأهداف المرجوة.

ويُعدّ موظفونا سفراء ثقافتنا. ونحن نؤمن بأنهم يمثلون أدواتنا الأكثر وضوحاً وفعاليةً. ولهذا السبب، عمدنا إلى إدخال هذه القيم الأساسية في صميم أعمالنا، إذ إنها توفر الإطار الذي يمكن من خلاله تقييم ومراقبة سلوكهم، كما أنها تزوِّدنا بإمكانية توصيل ثقافتنا المميّزة إلى قطاع واسع من أصحاب المصلحة والمتعاملين والموظفين المحتملين.

نحن نسعى جاهدين إلى تحقيق قيمنا الأساسية الخمس طوال الوقت، والتي تتمثل في ما يلي:

  1. الإبداع - نتمسك بمبادئ الإبداع والابتكار
  2. المعرفة - نعتمد منظومة سياسات ائتمانية وقوانين ولوائح عمل مستمدة من أحكام وضوابط الشريعة الاسلامية.
  3. الجودة - تصمّم هذه الخدمات والمنتجات البنكية وفق مبدأ الإتقان المرتكز على الجودة
  4. القيمة المضافة - تلبية تطلعات متعاملينا وتحقيق قيمة مضافة لهم هو مفتاح نجاحنا
  5. الخدمات ضمن أرفع المستويات العالمية- لنضمن لمتعاملينا تجربة مصرفية فريدة ضمن أرفع المستويات العالمية

 

إن الثقافة المؤسسية في بنك الاردن دبي الاسلامي مبنية على محاور أساسية من شأنها توجيه الجهود لرفعة البنك وموظفيه وتميز خدماته وهي:

  1. بناء هوية داخلية خاصة بالبنك من خلال العمل على خلق بيئة عمل داخلية صحية متماسكة بحيث تجعل من الموظفين أفضل سفراء للبنك، وذلك عن طريق تقوية وتعزيز وسائل الاتصال وسبل التواصل بين الموظفين بكافة المستويات إضافة إلى غرس الهوية الخاصة بالبنك وتعزيز روح الانتماء لديهم وذلك بالتركيز على مفاهيم ومبادئ مثل القيادة التحولية والتي تتجاوز مبادئ الإدارة التقليدية إلى تطوير وتشجيع القياديين فكرياً وإبداعياً وتحويل اهتماماتهم الذاتية لتكون جزءاً أساسياً من الرسالة العليا للبنك.
  2. العمل على تعزيز (الارتباط الوظيفي) Staff Engagement بهدف زيادة الإنتاجية والالتزام باستراتيجية ورؤية وأهداف البنك، وتنمية شعور الولاء لدى موظفي البنك وذلك بالتركيز على مفاهيم أساسية مثل الاتصال والمشاركة بين الموظفين والإدارة، وإتاحة الفرص للتطوّر والتقدم الوظيفي والمثابرة والثبات في تقديم الأفضل والمشاركة في الإنجاز داخل وخارج حدود الوظيفة وتقدير الموظفين المرتبطين وظيفياً وبالتالي التزام أكثر بأهداف ورؤى وقيم البنك.
  3. العمل على غرس مفاهيم إدارة التغيير (Change Management) والمبادئ المرتبطة بها من خلال موائمة الموارد الموجودة داخل البنك وشعور الموظفين بضرورة المشاركة في قيادة التغيير والذي انعكس ايجابياً على أدائهم مما أدى لوجود منظومة مبنية على الثقة والمعرفة والشعور بالمسؤولية وبالتالي إثراء الكفاءات وضمان القدرة على تحقيق الاهداف بالإضافة إلى تحقيق العائد المرجو على الاستثمار بالموارد البشرية.